معلومات الدواء

ديجوكسين محلول للحقن

Digoxin Injectable Sol

الاسم العلمي

معلومات عن الدواء

يعمل ديجوكسين على زيادة قوة إنكماشِ الغشاء القلبي الداخلي , بالدرجة الأولى يُمْكِنُ أَنْ يَزِيدَ إثارةَ العضلةِ القلبيةِ، خصوصاً في الجُرَعِ العليا.ويبطئ معدل ضربات القلب ، انخفاض سرعة التوصيل من خلال عقدة الأذينية البطينية ويقلل من درجة تفعيل الجهاز العصبي الودي ونظام الرينين أنجيوتنسين. و يكون الفعل هذا كله بسبب تأثيره على مضخة الصوديوم و البوتاسيوم.

شكل الدواء

أمبولة: 0.5مغ/2مل

القسم

أمراض القلب و الشرايين Heart Disease

الشركة المصنعة

سيكوميد - Sicommed S.A

الاستخدام

يستخدم ديجوكسين في علاج قصور القلب الإحتقاني و حالات قصور القلب . اضْطِرابُ النظْم القلبية مثل اضرابات النظم التسرعي مثل تسرع القلب فوق البطيني وخاصة الرجفان الأذيني، الرفرفة الأذينية . يستعمل في علاج الصدْمة القلْبِيّة .

الموانع

فرط الحساسية للديجوكسين أو لأي عنصر من عناصرالمركب. الحساسية من كليكوزيدات القلب. وجود تاريخ مرضي من التسمم بالديجوكسين. تسارع القلب البطيني أو رجفان بطيني. التضيق تحت الأبهر الضخامي مجهول السبب . التضييقية في غشاء التامور. الداء النشوائي. المرحلة الثانية أو الثالثة من إحصار القلب (ما عدا المرضى الذين يضعون جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي. المرضى المصابين بمتلازمة ولف باركنسن البيضاء والرجفان الأذيني معا.

المحاذير

يجب عدم إستعمال الديجوكسين في المرضى المصابين بانسداد عضلة القلب الضخامي إلا إذا كان مصاب بفشل قلبي حاد، كما يجب عدم استعماله في مرضى متلازمة ولف باركنسون. الديجوكسين ليس مناسب لعلاج أي نوع من أنواع عدم انتظام ضربات القلب البطيني. سمية الديجوكسين أمر شائع ,يمكن أن تنجم عن زيادة تركيز الديجوكسين في البلازما أو في حالات الحساسية المفرطة من الديجوكسين. أي تدهور في حالة القلب او الدورة الدموية تؤدي إلى زيادة حساسية من الديجوكسين ويجب استخدامها بحذر في جميع المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. بوادر السمية للديجوكسين يجب أن تراقب بحذر عموما يجب الحفاظ على معدل نبض فوق 60 نبضة في الدقيقة الواحدة . كما أن السمية قد تنجم عن إعطاء الجرعات المبدئية (جرعات التحميل) بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى تراكم في جرعات المداومة قد تاخذ الاستجابة للجرعات في الوريد عدد من الساعات ،وأيضا لاستمرار عدم انتظام ضربات القلب . وبالتالي يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها في الوريد. وينبغي أن تستخدم الديجوكسين بحذر في توقف قلب الجزئي فهذا قد يكون سببا توقف القلب الكامل؛ مراحل الفشل القلبي الحاد، وأمراض الرئة الحادة، نظرا لحساسية عضلة القلب المتزايد للديجوكسين. قد يؤدي الديجوكسين أيضا إلى حدوث عدم انتظام ضربات القلب في المرضى الذين يخضعون لتقويم نظم القلب، وينبغي إيقاف استعمال الديجوكسين من 1-2 يوم قبل مثل هذه الإجراءات إذا كان ذلك ممكنا. قد يؤثر عدم التوازن العناصر في الجسم في زيادة الحساسية من الديجوكسين، مثل اختلال وظيفة الغدة الدرقية. يزيد الديجوكسين من نقص بوتاسيوم الدم، ونقص المغنيسيوم في الدم ، نقص الكالسيوم في الدم، نقص الأكسجين، و نقص عمل الغدة الدرقية وربما تحتاج إلى تخفيض جرعات الديجوكسين حتى يتم تصحيح هذه الحالات. إن مقاومة المفعول الدوائي للديجوكسين قد يحدث في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية. ينبغي وصف الديجوكسين مع الحذر، وربما قد نحتاج إلى خفض الجرعة للمرضى الذين يأخذون الديجوكسين أو غيرها من جليكوسيدات القلبية خلال الأسبوعين إلى الأسابيع الثلاثة السابقة. عموما يجب أن يتم تخفيض جرعة الديجوكسين وضبط تركيزات الديجوكسين في البلازما في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي، والمسنين، والأطفال الخدج. الحمل: يستعمل ولكن عندما تكون حاجة الأم تفوق الضرر على الجنين, مع ان الدراسات لم تجد أضرار خطيرة تحدث للجنين. الرضاعة: امن للاستعمال . المصدر : Martindale 36th edtion page 1260

التأثيرات الجانبية

الأعراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية: إحصار(توقف) القلب بمراحله الثلاث، توقف النبض، عدم انتظام دقات القلب الأذيني ، تفارق الخفقان الأذينية البطينية، تسارع إيقاع خفقان القلب، تسرع القلب البطيني، رجفان بطيني. الأعراض المتعلقة بالجهاز العصبي المركزي: اضطرابات بصرية(عدم وضوح الرؤية)، صداع ، دوار، خمول،اكتئاب، هذيان، هلوسة، حمى. الأعراض المتعلقة بالجلد: طفح جلدي ،حكة، تجمع سوائل في منطقة الحنجرة أو منطقة الوجه، تكسر وتساقط أظافر اليدين و القدمين، تساقط الشعر. الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي:غثيان، تقيؤ، إسهال، ألام في البطن.