معلومات الدواء

اميدابريل

Imidapril

معلومات عن الدواء

اميدابريل مثبط تنافسي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، يمنع تحويل الأنجيوتنسين الأول للأنجيوتنسين الثاني، وهو الانزيم الذي يسبب تضيق الأوعية الدموية وبالتالي تثبيط الأنجيوتنسين الثاني يسبب استرخاء الأوعية الدموية و نقصان الضغط .

التركيب الكيميائي

C20-H27-N3-O6

القسم

ارتفاع ضغط الدم High Blood Pressure

الاستخدام

يستخدم هذا العلاج في حالة ارتفاع ضغط الدم .

الموانع

فرط الحساسية لهذا الدواء أو لأي من مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين الاخرى .

وذمة وعائية (تاريخ تورم في الوجه والشفاه أو اللسان) لم يعرف له سبب، أو الناجمة عن تعاطي الأدوية السابقة لمثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين .

المرضى الذين يعانون من وذمة وعائية مجهولة السبب أو وراثية.

المحاذير

- الحمل: ينصح بتجنب اعطائه للحامل فهذا الدواء قد يؤثر على الجنين

- الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، ينصح بالحذر و عدم استخدامه إلا بعد مراجعة الطبيب أو الصيدلاني.

- قد يسبب العلاج دُوار عند بعض الأشخاص بسبب انخفاض ضَغْطُ الدمٌ , وخاصةً في الأيام الاولى من استخدامه ( وبالتحديد الجرعة الاولى) , لذلك ينصح بتناوله في الفراش قبل النوم , و اذا شعر المريض بالدوار اثناء العلاج يمكن أن يستلقي قليلا حتى تزول اعراض الدوار .

- يجب أن تأخذ الجرعة الأولى من هذا الدواء تحت إشراف طبي في المستشفى و خاصة للمرضى : الذين عمرهم أكثر من 70 عاما ، يعانون من انخفاض ضغط الدم ، وارتفاع ضغط الدم الشديد ، وانخفاض مستويات سوائل أو الملح في الدم (على سبيل المثال بسبب الجفاف ) ، قصور القلب غير المستقر ، ومشاكل في الكلى ، أو تناول جرعات عالية من أدوية مدرة للبول وأدوية مدرة للبول متعددة ، أو بعض الأدوية الأخرى التي تمدد الأوعية الدموية.

- تجنب تناول الكحول اثناء العلاج, لان ذلك قد يزيد من فرصة حدوث الدُوار.

- الوذمة الوعائية : في أي وقت خلال فترة العلاج (خصوصا بعد الجرعة الأولى) وذمة وعائية قد تحدث، في حال واجه المريض صعوبة في التنفس أو البلع ، أو تورم وجهك ، والشفتين واللسان والحلق واليدين والقدمين أو الكاحلين أثناء تناول هذا الدواء يجب إخبار الطبيب . و يمنع استخدام هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من وذمة وعائية سابقة مرتبطة بالعلاج بمثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين.

- السعال : السعال الجاف قد ينتج عند استخدام مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين، و يحدث عادة في غضون الأشهر القليلة الأولى من العلاج، وينبغي و يتوقف في غضون 1-4 أسابيع بعد التوقف عن تناول مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين . وينبغي النظر في الأسباب الأخرى للسعال (على سبيل المثال، احتقان الرئة في المرضى المصابين بقصور في القلب) واستبعادها قبل التوقف عن تناول هذا الدواء.

- يجب عمل فحوصات ضغْطُ الدمّ, كمية البُوتاسْيُوم في الدم, ووظيفة الكلى بشكل منتظم اثناء فترة العلاج. - يجب تجنب القيام بمهام خطرة مثل قيادة السيارة أو تشغيل ماكينات اذا كان المريض يشعر بالدوار كثيرا .

- على الرغم من خفض الجرعة قد تكون ضرورية، انخفاض ضغط الدم ليست سببا لوقف استخدام مثبط مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين في المستقبل وخصوصا في المرضى المصابين بقصور في القلب حيث انخفاض في ضغط الدم الانقباضي هو تأثير مرغوب فيه.

يستخدم هذا الدواء بحذر في الحالات التالية :

المسنين.

الأطفال.

تراجع وظائف الكلى.

تضييق الشرايين التي تمد الدم إلى الكليتين (تضيق الشريان الكلوي)

انخفاض حجم السوائل في الجسم ، على سبيل المثال بسبب العلاج مدر للبول ، وانخفاض حمية والملح ، وغسيل الكلى والاسهال والتقيؤ والجفاف.

مرضى تصلب الشرايين

تضييق الشريان الرئيسي في الجسم (تضيق الشريان الأورطي)

تضييق واحد من الصمامات في القلب (الصمام المترالي)

عضلة القلب الضخامي الانسدادي

مرض السكري.

الأمراض التي تؤثر في النسيج الضام ،تصلب الجلد مثل الذئبة الحمراء أو التهاب المفاصل الروماتيزمية.

التأثيرات الجانبية

من الاعراض الجانبية الشائعة للعلاج:

الدوخة. سعال جاف. ضيق في التنفس. اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال والإمساك والتقيؤ والغثيان أو ألم في البطن. جفاف الفم. تغيير في الطعم. طفح جلدي أو حكة. تساقط الشعر. اضطرابات النوم.